رحلة علمية إلى المنطقة الحرة بمصراتة

التصنيف:أخبار
التاريخ: 2025-06-18


dfs
رحلة علمية إلى المنطقة الحرة بمصراتة
» «


في إطار تعزير العملية التعليمية الميدانية وتطبيق المعرفة النظرية في الحياة العلمية. نظم قسم التسويق بالكلية رحلة علمية إلي المنطقة الحرة بمدينة مصراته، تأتي هذه الرحلة كجزء من الجهود المبذولة لتعريف طلبة القسم بكيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في الواقع العملي، وذلك يوم/ الإثنين 05-05-2025.

عند الوصول تم الاستقبال من قبل المسؤولين: الأستاذ/ البغدادي بادي، والأستاذ/ محمد اعبوده، والأستاذ/ موسى أبورويص (موظفي إدارة التسويق والتعاون الدولي)، والأستاذ/ مروان بن اسماعيل (إدارة الاستثمار) في المنطقة الذين قاموا بالشرح الوافي والتفاعل مع استفسارات الطلبة بإجابات دقيقة وغنية ما أضاف للزيارة طابعاً علمياً متميزاً.

النشاط الأول/ بداية الرحلة بجولة بحرية استغرقت حوالي ساعة، وفيها تم التعرف على الحركة البحرية لميناء المنطقة (دخول وخروج البواخر والحاويات ......وغيرها).

النشاط الثاني/ التعرف على المباني الاستثمارية والتى تحمل في نشاطاتها الخدمات التسويقية وكيفية تجهيزها للاستقطاب الاستثماري سواء كانت شركات محلية (شركة المدار الجديد) أو شركات خارجية منها (شركة هواوي - شركة هندية - شركة قطرية - شركة تويوتا). وفي أخر هذا النشاط توجه المرشوين إلى المباني الخاصة بالعاملين في المنطقة (لخلق بيئة عمل مناسبة لهم) وهي (المقهى - الصالة الرياضية - المعلب المجهز - عيادة خاصة).

النشاط الثالث/ إلى المسرح وقاعة الاجتماعات (سي سايد) المصممة والمجهزة بطابع فاخر تناسب جميع النشاطات (استقبال وفود خارجية، اجتماعات دولية ومحلية لرجال الأعمال، الأحداث المختلفة).،فعند الوصول تم الاستقبال داخل مسرح المنارة وذلك بوجود مدير العلاقات العامة ومدير إدارة التسويق المكلف المهندس/ محمد بيت المال، حيث وضح في موجز رؤية شاملة ومختصرة عن المنطقة ورؤيتها ورسالتها المحلية والخارجية والحركة التسويقية لها، كما قام بالرد على استفسارات الطلبة.

في ختام الرحلة توجه عضو هيئة التدريس بالقسم الدكتور/ يوسف انداره، بكلمة شكر وتقدير على حسن التعاون والاستقبال، مشيداً بالتطور الملحوظ في نشاط المنطقة الحرة مصراتة على جميع المستويات وفي مختلف القطاعات.

مجموعة الفوائد التي تحققت من هذه الزيارة/
1- الإلمام الشامل بالمنطقة منذ نشأتها العام (2000)، وأهمية الموقع الجغرافي للأعمال التجارية وكيفية التواصل مع الأسواق المحلية والاقليمية والدولية، وما توفره من خدمات دعم شاملة ومبسطة "حرية التملك للأجنبي في بيئة تشغيلية منخفضة التكاليف"، وتوضيح حركة السفن اليومية والاستثمار الناجح، بالإضافة إلى التعرف على بعض الأقسام بالهيكل التنظيمي لها ومنها قسم (إدارة التسويق والتعاون الدولي)، والتعرف على ما تطمح إليه المنطقة بأن يكون الميناء أحد الموانيء المحورية في حوض البحر المتوسط، جاذباً للاستثمارات الأجنبية وموفراً لأحدث التقنيات.
2- تحقق من هذه الزيارة نوع من الدعم النفسي للطلبة، وتطوير المهارات، وتقديم حافز لديهم عند الخروج إلى سوق العمل.