معلومات عامة

أسامة امحمد سالم الجمل

ماجستير تمويل وتجاره دولية

كليــة الاقتصاد والعلوم السياسية

مهام

محاضر في قسم التمويل والمصارف

محاضر في المالية بقسم التمويل والمصارف ، المشاركة في لجان الامتحانات. تدريس المقررات ، تقديم مقترحات، الاشراف على البحوث.
مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية، وأهم الإنجازات تحديث استبانات التقييم بالكلية، تحديث دليل الارشاد الاكاديمي، تنظيم ورش جودة عن معايير للاعتماد البرامجي ، عضو بلجنة تحديث استبانات تقييم الأداء للجامعة. حضور ورش مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء عن الاعتماد المؤسسي والبرامجي وإعداد المدققين الخارجيين. المشاركة في لجان الامتحانات.
منسق ضمان الجودة، وأهم الإنجازات المشاركة في وضع رؤية ورسالة واهداف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، المشاركة افي وضع رؤية ورسالة وأهداف قسم التمويل والمصار ف، الاشراف على توصيف المقررات الدراسية بقسم التمويل والمصارف، رئيس لجنة تطوير ومراجعة توصيف المقررات الدراسية بالقسم، تنفيذ ورش توصيف مقررات دراسية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، المشاركة في وضع كتاب دليل اليات العمل المؤسسي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية للتجهيز للحصول على الاعتماد المؤسسي للكلية ولجامعة مصراتة. المشاركة في لجان الامتحانات.
محاضر مساعد، واهم الإنجازات تدريس المقررات الدراسية والاشراف على البحوث، المشاركة في لجان الامتحانات، تقديم مقررات حديثة للقسم.

المسار الأكاديمي

تم انضمام الى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لجامعة مصراتة 2008 كمساعد تدريس بقسم المحاسبة، ثم 2014 تحصل على الماجستير في التمويل والتجارة الدولية وشتغل كمحاضر متعاون بقسم التمويل والمصارف بكلية الاقتصاد، ومتعاون مع الجامعة المفتوحة، 2016 محاضر مساعد بقسم التمويل والمصارف، 2019 تم ترقيته الى محاضر.

االمجلات البحثية

إدارة السيولة (رأس المال العامل)، نظريات هيكل راس المال، إدارة الاستثمار
الاقتصاد الكلي، المشاركة

االمنشورات العلمية

• 2019 أثر إدارة رأس المال العامل على ربحية المصارف التجارية "دراسة حالة مصرف التجارة والتنمية" في المؤتمر الأكاديمي الثالث لكلية الاقتصاد جامعة مصراتة.
• 2021 تحديات تطبيق صيغة التمويل بالمشاركة بالمصارف الليبية بمجلة دراسات الاقتصاد والاعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة مصراتة.
2022 دور سياسات وبرامج سوق العمل في الحد من البطالة في ليبيا.

الأنشطة العلمية / المهنية

التعاون مع الجمعية الليبية للتمويل الجماعي في وضع مسودة القانون للتمويل الجماعي 2021.
تحكيم ورقة بحثية لمجلة الأكاديمية الليبية للدراسات العليا 2019 .
تحكيم ورقة بحثية للمؤتمر الاكاديمي الثالث لدراسات الاقتصاد والاعمال بكلية الاقتصاد جامعة مصراتة.
تقديم استشارات لطلاب الماجستير الدراسين في تركيا وماليزيا في الجانب التحليلي.
تقييم كتاب العملات الرقيمة 2022 باللغة الإنجليزية.