المؤتمر الأكاديمي الثالث لدراسات الاقتصاد و الأعمال

أولاً – محور التطوير الإداري

الإدارة المحلية و الحكم المحلي – الإدارة الفعالة للموارد البشرية – السياسات التسويقية الفعالة – إدارة التغيير و التطوير المؤسسي – سياسات و أساليب دعم القرارات – التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات – الهياكل التنظيمية و أنظمة العمل بالبلديات – الحوكمة و المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات – تطبيقات الإدارة الإلكترونية و نظم المعلومات في الإدارة – المركزية الإدارية و المالية – الإفصاح و الشفافية – أخلاقيات العمل – قضايا إدارية معاصرة.

ثانياً- محور الاستقرار السياسي (الحياة السياسية بعد ثورة فبراير)

قضايا سياسية معاصرة – تحديات المصالحة الوطنية في ليبيا – الأزمة السياسية الليبية (الأسباب و المعالجة) – دور وسائل الإعلام في تعزيز المشاركة السياسية – القواعد في الأزمة الليبية و جهود التسوية السياسية – الأحزاب السياسية و أثرها على الحياة السياسية في ليبيا – النخب السياسية الليبية و دورها في دعم الاستقرار السياسي – التدخلات الدولية و الإقليمية و أثرها على المشهد السياسي الليبيي – محددات الشخصية الليبية (مدخل لفهم الأزمة السياسية في ليبيا).

ثالثاً- محور التنمية الاقتصادية

التضخم في الاقتصاد الليبي – السياسات الاقتصادية في ليبيا – دور المرأة في التنمية الاقتصادية – الاستثمار في رأس المال البشري – دور التنمية المكانية في تعزيز الاقتصاد الوطني – دور القطاع الخاص في تعزيز التنمية الاقتصادية – ظاهرة الاقتصاد الخفي (الظل) في الاقتصاد الليبي – نماذج و تجارب محلية، إقليمية، و عالمية في التنمية الاقتصادية – قضايا اقتصادية معاصرة (الأمن الغذائي، الهجرة غير الشرعية، السياحة، و غيرها) – اقتصاديات المعرفة – سوق العمل في ليبيا.

رابعاً- محور المحاسبة و التمويل

أخلاقيات مهنة المحاسبة – قضايا محاسبية و مالية معاصرة – دور المحاسبة في حوكمة الشركات – نظريات و تطبيقات التمويل و الاستثمار – ديوان المحاسبة الليبي  وواقع الأزمة المالية – الموارد المالية المتاحة لتمويل التنمية المحلية – مهنة المحاسبة و المراجعة في ظل التحديات الراهنة – دور المصارف الإسلامية في استقطاب المدخرات لتمويل أنشطهتا – الإفصاح المحاسبي – المحاسبة الجنائية – الصيرفة الإسلاميةً.

خامساً- محور ملخصات الدراسات العلمية

عرض ملخصات الدراسات العلمية و مقترحات البحوث في صورة ملصقات، حيث لا يتم تقييم الملخصات أو نشرها بالمؤتمر، إنما تُتاح الفرصة للبحاث لعرض أفكارهم أو أجزاء من بحوثهم و مناقشتها.

آلية و قواعد النشر
مطوية المؤتمر
facebo10

يناقش المؤتمر عدداً من القضايا في مختلف التخصصات الاقتصادية، ويركز في نسخته الثالثة على تناول تحديات الواقع الاقتصادي و السياسي في ليبيا و استشراق المستقبل.

رؤية المؤتمر

نسعى إلى أن نكون في مقدمة المحافل العلمية الرائدة في ليبيا التي تفتح الأبواب أمام مشاركة ومناقشة ونشر البحوث العلمية الأصلية ذات الصلة بالمواضيع الاقتصادية والسياسية الهامة للمجتمع الأكاديمي ومنظمات المجتمع المحلي بالدولة الليبية من خلال تبني قيم الجــودة والالتــزام والاحترافية.

رسالة المؤتمر

تقديم إنتاج علمي رصين عالي الجودة في كافة التخصصات الاقتصادية، يساهم في تحقيق التنمية المحلية.

أهداف المؤتمر

– الهدف الرئيسي للمؤتمر هو التعرف على التحديات الراهنة للتنمية المحلية و سبل العلاج.

كما يهدف المؤتمر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الأخرى، وهي:

– الحوار وتبادل الآراء بين الأكاديميين والخبراء المهنيين (رجال الأعمال ومتخذي القرارات) المهتمين بالقضايا الاقتصادية و السياسية في ليبيا.

– البحث في واقع العلوم الاقتصادية والسياسية وموقعها الأكاديمي والتطبيقي وأوجه التكامل والتفاعل بينها وبين مؤسسات المجتمع الاقتصادية في سبيل خدمة الإحتياجات الوطنية.

– إبراز دور العلوم الاقتصادية واستراتيجيات الفكر الاقتصادي والسياسي في تحقيق التنمية.

– إبراز أهم التحديات التي تواجهه الشركات والمؤسسات العاملة بالدولة الليبية وطرق التعامل معها.

– إتاحة الفرصة للباحثين لنشر توجهاتهم البحثية ودعم المكتبات العربية بأبحاث تتناول القضايا المرتبطة بالعلوم الاقتصادية والسياسية في ليبيا.

1
رئيس اللجنة العلمية

د. نبيل محمد الجعيدي –  0916606885

رئيس اللجنة الإعلامية

أ. محمد علي السنوسي – 0914252860

البريد الإلكتروني للمؤتمر

eco@misuratau.edu.ly