وصف مقررات قسم الادارة العامة


كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة قسم الإدارة العامة
نبذه عن قسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
المقررات الدراسية بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
شروط التخصص بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
فعاليات كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
توصيف المتطلبات بقسم في كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
  • (160) مبادي الإدارة العامة :-

يهدف هدا المقرر تعريف الطالب بأساسيات الإدارة العامة وتوضيح مداخل دراساتها وتأثير البيئة عليها وأيضا تعريفه بالمنظمات العامة داخل الدولة والوظائف التي تقوم بها وكيفية اختيار الموظفين داخل القطاع العام .

  • (261) الوظيفة العامة :-

يهدف هدا المقرر تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية داخل الوظيفة بالمؤسسات العامة وكيفية اختيار وتعيين الموظف وحقوقه وواجباته وكيف يكون انتهاء الخدمة داخل هده المؤسسات .

  • (263) وصف وتوصيف الوظائف :-

يهدف هدا المقرر تعريف الطالب بأهمية وجود وصف وتوصيف لكل وظيفه وما تحتويه من واجبات ومسؤوليات  وصلاحيات وما يوفره دلك من تيسير  للأعمال وكفاءة في الأداء سواء كان ذلك من خلال الهيكل التنظيمي أو بطاقة وصف وتوصيف الوظائف

  • (265) الرقابة الإدارية :-

يهدف هدا المقرر إلي تعريف الطالب بفائدة وجود رقابه جيده وكيف تؤدي إلي إصلاح المنظمات والقضاء علي الفساد وذلك من خلال معرفة علاقتها بالوظائف الإدارية الأخرى وأدواتها وأيضا توقيت مراحل أو خطوات القيام بالرقابة الإدارية داخل المنظمات العامة .

  • (266) العلاقات العامة :-

من خلال هذه المادة يتمكن الطالب من معرفة أهمية إدارة العلاقات العامة داخل المنظمات ودورها في نجاح الأعمال ..  والتغلب علي مفهوم السائد بأنها إدارة ثانوية .. ويتعرف أيضا علي كيفية عملها ونشاطات التي تقوم بها لتطوير عمل المنظمة وكسب رضا الجمهور والري العام .

  • (362) القانون الإداري :-

يعتبر القانون الاداري فرعا من فروع القانون العام الداخلي ويتضمن القواعد القانونية التي بالإدارة العامة او السلطة الادارية ويهدف المقرر الي تعريف الطالب بموعة القوانين والقواعد الادارية التي تطبق علي تنظيم نشاط الاجهزة الادارية في الدولة وما تتمتع به من امتيازات لمباشرة نشاطها والرقابة القضائية علي تصرفاتها واعمالها .

  • (364) تخطيط القوي العاملة :-

يهدف هدا المقرر الي تعريف طالب الإدارة العامة بمهمة تخطيط القوي العاملة ومقوماتها والعوامل الواجب أخدها في الاعتبار عند تخطيط القوي العاملة وفائدة دلك في رفع مستوي الأداء الوظيفي للمنظمات .

  • (367) الإدارة المحلية :-

تهدف هداف المادة إلي تعليم المفاهيم والأنواع المختلفة للحكم داخل الدول وكيفية إدارتها …

وتوضيح مميزات وعيوب كل نظام إداري ومعرفة نقاط القوي والضعف لكل منها .

  • (366) الهياكل التنظيمية والملاكات :-

تعتبر الهياكل التنظيمية من العناصر الأساسية لتنظيم المؤسسات … ومن خلال هده المادة يتم تعريف الطالب بمفهوم الهيكل التنظيمي وأهميته وكيفية بناءه وكيف يتم من خلاله توضيح السلطات والمسؤوليات والعوامل في تصميمه … وأيضا توضيح مفهوم الملاك الوظيفي وعلاقته بالهيكل التنظيمي …

  • (460) طرق البحث في الإدارة :-

يهدف هدا المقرر إلي تعريف الطالب أولا بمفاهيم البحث العلمي وأهمية البالغة ودوره في تقدم المؤسسات ومن ثم تقدم المجتمع , في أي مجال من مجالات العلم , لاسيما إن  منهجية وأساليب البحث العلمي يمكن تطبيقها في إعداد البحوث في جميع مجالات العلم والمعرفة .

  • (464) التنمية الإدارية :-

تعتبر التنمية بكافة مجالاتها ضرورة ملحة لبناء الدولة وعلي الإداري الجيد أن يكون ملم بهذه العمليات المختلفة … ومن هنا جاءت أهمية دراسة هذه المادة لجعل الطالب علي اطلاع بعمليات التنمية المختلفة وكيفية القيام بها وتأثيرها علي تطور ورقي الدول ……

  • (465) النظام الضريبي :-

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بالنظام الضريبي وفق التشريعات الضريبية الليبية علي اعتبار ان الضرائب تمثل احد عناصر الإيرادات في خزانة الدولة (الخزانة العامة) وقد تستخدم الدولة السياسات الضريبية لإحداث تغيرات مستهدفة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية داخل الدولة , وبناء علي ذلك فان هدا المقرر يهدف إلي تعريف الطالب بالضرائب وأهميتها ونشر الوعي الضريبي لدي الطلاب بالكلية .

  • (466) دراسات في الإدارة العامة :-

يهدف هذا المقرر إلي جعل الطالب علي علم بأهم المواضيع الإدارية الحديثة .. والتي تساعده خلال مسيرته العلمية والعملية ويستطيع من خلالها أن يكون إداري ناجح وقادر علي مواجهة المشاكل المختلفة …  واتخاذ القرارات المناسبة واجتياز الأزمات بكفاءة وفاعلية

  • (462) إدارة الشئون الضمانية :-

يهدف هدا المقرر إلي تعريف طالب الإدارة العامة بماهية الشؤون الضمانية والتشريعات المعمول بها , بما في ذلك الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية وتعمل في ذات الوقت من خلال المفردات المقررة في المنهج علي نشر الوعي الضماني لدي الطلاب الذين نتطلع بان يكون لهم ادوار إدارية واجتماعية في المستقبل تساهم في تعريف الناس بحقوقهم الضمانية والمنافع المقررة في نضام الضمان الاجتماعي .

  • (367) الادارة الالكترونية :-

يهدف هدا المقرر جعل الطالب علي علم بالإدارة الالكترونية ومتطلباتها وعناصرها التي تساهم في نجاحها ويستطيع الطالب من خلال هذه المادة أن يكون مساعداً على تفعيل الادارة الالكترونية بشكل جيد.

  • (469) بحث التخرج :-

يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب مهارات عملية في اجراء البحوث الادارية عن طريق مجموعة من الخطوات العلمية التي تعتمد علي طرق البحث الاداري وبالتالي يحفز الطالب علي الدراسة والمطالعة والبحث في المراجع والدراسات السابقة التي تنمي مهاراته الفكرية والعلمي والبحثية.