وصف المقررات الدراسية الخاصه بقسم ادارة الاعمال


كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة قسم إدارة الأعمال
المقررات الدراسية بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
شروط التخصص بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
فعاليات كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
توصيف المتطلبات بقسم في كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
  • مبادئ إدارة الأعمال (120)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب ماهية الإدارة وأهميتها , وتطور الفكر الإداري , ومدارس الإدارة والبيئة التي تعمل فيها , ثم التركيز على نشاط التخطيط كأحد مكونات العملية الإدارية بدءاً بالتعريف بالتخطيط وإنتهاءاً باتخاذ القرار , مرورا بعملية تحديد الاهداف وصنع القرارات . كذلك التركيز على أنشطة التنظيم وكيفية التوجيه والرقابة من حيت المفهوم وطبيعة النشاط وأهمية وكيفية القيام به .

  • إدارة العمليات الانتاجية (220)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بإدارة العمليات الانتاجية وطبيعتها والتركيز على الأساليب المستخدمة في ادارة العمليات الانتاجية مع التركيز على الجوانب التحليلية لتطبيق هده الاساليب في عمليات الانتاج في المؤسسات الصناعية والخدمية المختلفة .

  • ادارة الموارد البشرية (223)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بماهية إدارة الموارد البشرية , وكيفية تطويرها والمحافظة عليها من خلال تحليل وتصميم وتوصيف العمل وتخطيط واستقطاب واختيار الموارد البشرية وتصميم نظام للأجور والحوافز والمزايا وتقييم الأداء مع التدريب وتخطيط وتنمية المسار الوظيفي .

  • ادارة المشتريات والمخازن (224)

الهدف من المقرر :تعريف الطلاب بأساليب ادارة وتنظيم عمليات الشراء والتخزين والاسس التي يجب ان تتوخاها المنظمات في سبيل تحقيق اهداف عمليتي الشراء والتخزين من حيت تقليل التكاليف وتعظيم العائد.

  • مبادئ التسويق (225)

الهدف من المقرر :تعريف الطلاب بطبيعة واهمية وظيفة التسويق وتأثيره علي الانتاجية بصفة عامة من خلال دراسة وظائف التسويق والبيئة التسويقية وتكاليف التسويق والسلع والخدمات وسلوك المشترى وتجزئة السوق ومكونات المزيج التسويقي من المنتج الي الترويج مرورا بالغير والتوزيع.

  • الادارة المالية (320)

الهدف من المقرر: تعريف الطلاب بالمعرفة اللازمة للوظيفة المالية بجمع مكونتها من التحليل المالي الي كيفية اتخاد قرارت توفير الموارد المالية وقرارات توفير الموارد المالية وقرارات توفير الموارد المالية وقرارات استثمارها وكيفية ادارة هذه الموارد والاستمارات.

  • بحوث وعمليات (1) (321)

الهدف من المقرر :دراسة الطرق العلمية لأتخاد القرارات المتعلقة بمنظمات الاعمال المختلفة والتوظيف الامثل للموارد المتاحة من خلال تعليم الطلاب كيفية بناء نماذج رياضة للوصول الي قرارات سلمية من خلال استخدام اساليب كمية مثل البرمجة نظرية الاحتمالات نظرية صفوف الانتظار …الخ

  • بحوث العمليات (2) (322)

الهدف من المقرر : استكمال المواضيع التي لم يتم التطرق لها في مادة بحوث العمليات 321 فالاهتمام هنا ينصب على المواضيع الأكثر تقدما ومعالجة التحليلات الرياضية باستخدام الحاسوب إضافة إلى استخدام بعض الحالات العملية .

  • نظرية التنظيم (323)

الهدف من المقرر : تسليط الضوء على مختلف مراحل تطور نظريات التنظيم وتعريف الطلاب بالأسس التي قامت عليها إلى جانب وضع نموذج متكامل لنظرية التنظيم التي يمكن استخدامها في التطبيقات العلمية .

  • نظم المعلومات الادارية (324)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بنظرية النظم والبيانات والمعلومات وثورة نظم المعلومات والدور الاستراتيجي لنظم المعلومات في المنظمات والعلاقة بين نظم المعلومات واتخاد القرار بالإضافة الى تعريفهم بقواعد البيانات والحواسيب والاتصالات اللاسلكية وتطورها وتأثير ذلك على عمليات وادارة المنظمات .

  • السلوك التنظيمي (420)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب كيفية التركيز على مجال السلوك التنظيمي في التعامل مع المشاكل المتعلقة بالأقراد , من خلال ملاحظة الاداء , وتشخيص المشاكل المحتملة , وتطبيق القرارات والتي غالبا ما تتطلب إحدات بعض التغيير .

  • الإدارة الاستراتيجية (421)

الهدف من المقرر : الانتقال بالطلاب من النظرة الجزئية للوظائف الادارية الى النظرة الكلية والتي تهتم باتخاذ قرارات تطال مستقبل المنظمة ككل . وعليه يكون التركيز على عملية تخطيط بعيد المدى ووضع السمة التنظيمية للمنظمة بعلاقاتها ووظائفها المختلفة . وتهدف هذه المادة الى تدريب الطالب على التأمل في المواقف السابقة والحالية للمنظمة والمنظمات الأخرى وتحليل الأفعال وردود الافعال وربطها بالاحدات المواتية لها للاستفادة منها في المستقبل بعد دراسة كافة المعلومات المتاحة عنها بشكل متكامل ومرن .

  • دراسات في الادارة (422)

الهدف من المقرر: تعريف الطلاب بالإدارة كفكر متجدد ومتطور مع تعريفهم بمظاهر واسباب التخلف الاداري وكيفية صناعة القرار الرشيد ودراسة مواضيع مثل الكفاءة الانتاجية قياسها . وتركز هده المادة على مراحل تطور الادارة الحديثة , مدارس الادارة المتقدمة , الادارة في ظل العولمة , الادارة بين التخلف والتطور : (مظاهر التخلف الإداري , أسباب التخلف الاداري , مفهوم التنمية والتطوير والاصلاح الاداري ) , الادارة ونقل المعرفة : (تطور التقنيات وانتشارها , نقل التقنيات والمعارف , الإدارة في ظل التطور التكنولوجي ), الادارة الاقتصادية ك ( البطالة والاستخدام , دراسة السوق ), العلاقات العامة : (مفهومها وأهدافها وأركانها , المفاهيم الدولية للعلاقات العامة , أساليب العمل والمخاطبة في العلاقات العامة , الرأي العام وقياسه ) , المنظمات : (مفهوم المنظمة , أسس المنظمة , خصائص المنظمات وأنواعها , الاشكال القانونية الرئيسية لمنظمات الاعمال ) . وهذه المادة تركز على المواضيع الحديثة التي تتلاءم مع التطورات في المجالات الإدارية , ويتم تحديد هذه المواضيع من أستاذ المادة .

  • بحوت التسويق (423)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بأساليب دراسة السوق والعمليات التسويقية وما تطلبه من جمع للبيانات وتكوين للمعلومات وتحليلها للوصول إلى حقائق تساعد في عملية صنع وإتخاد القرارات التسويقية الصائبة .

  • طرق البحت (200)

الهدف من المقرر : تعطي فكرة عامة عن كيفية إعداد البحوث والتقارير العلمية , وتمكن الطالب من معرفة كيفية كتابة البحوث والتقارير التي تطلب من أساتذة المواد الدراسية الاخرى , وتنمي قدرات الطالب حول كيفية كتابة التقارير الادارية والفنية في حالة التحاقه بالوظيفة . كذلك تمكن الطالب في كتابة رسالة الماجستير في حالة مواصلة دراسته العليا .

  • إدارة التامين (325)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بالأخطار التي تواجهها المؤسسات والأفراد وسبل التعامل معها ومواجهتها . من هذه السبل التأمين ضد نتائج تحقيق هذه الأخطار وعليه يتم التركيز على التعريف بنشاط التأمين والهيئات التي تمارسه وطبيعة وخصائص عقد التامين والمبادئ القانونية لهذا العقد والعمل الفني للتأمين من الاكتتاب إلى تسوية المطالبات مرورا بتحديد تكلفة خدمة الحماية التأمينية مع الإشارة إلى نشاط إعادة التأمين وبعض أنواع التأمينات المتوفرة .

  • الإدارة الدولية (427)

الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بأنواع النشاطات الإدارية على المستوى الدولي والقيود البيئية المختلفة التي تؤثر فيها مع مناقشة وظائف الإدارة الرئيسية وبيان كيفية تأثرها بالبيئة الدولية ثم التعرف على ظاهرة الشركات الدولية ودورها في التجارة والعلاقات الدولية , بالإضافة إلى مناقشة الأسباب التي تدعو المنظمات ( الشركات ) إلى الدخول الدولي وكيفية تقييم هذه الشركات المخاطر التي تواجهها ثم الانتقادات الموجهة إليها وكيفية التعامل معها .

  • مبادئ الإدارة العامة (160)

الهدف من المقرر : تعريف الطالب بأساسيات الإدارة العامة وتوضيح مداخل دراستها وتأثير البيئة عليه وأيضا تعريفه بالمنظمات العامة  داخل الدولة والوظائف التي تقوم بها وكيفية اختيار الموظفين داخل القطاع العام .

  • التقارير الإدارية (264)

الهدف من المقرر : يجعل الطالب على علم بالتقارير الإدارية كوسيلة من وسائل وأدوات تفعيل الرقابة ويستطيع الطالب من خلال هذه المادة أن يكون قادرا على كتابة التقارير الإدارية بشل جيد.

  • الرقابة الإدارية (265)

الهدف من المقرر: تعريف الطالب بفائدة وجود رقابة جيدة وكيف تؤدي إلى إصلاح المنظمات والقضاء على الفساد وذلك من خلال معرفة علاقتها بالوظائف الإدارية الأخرى وأدواتها أيضا توقيت مراحل أو خطوات القيام بالرقابة الإدارية داخل المنظمات العامة .