مكتب الجودة وتقييم الأداء

المدير الحالي للمكتب/ أ. مختار محمد اسميو

quality@eps.misuratau.edu.ly
نبذة عن المكتب

وفقاً لما نص عليه القرار رقم (22) لسنة 2008 م بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ضُمن الهيكل التنظيمي لكلية الاقتصاد مكتباً خاصاً يعنى بشئون الجودة وتقييم الأداء بالكلية. يتبع هذا المكتب إدارياً عميد الكلية، وفنياً مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة.

يُدار مكتب الجودة من قبل عضو هيئة تدريس يعامل ماليا وإدارياً معاملة رؤساء الأقسام العلمية بالكلية، ويحضر ويشارك في اجتماعات مجلس الكلية، ومجلس الجودة بالجامعة بشكل دائم.

       يُمارس مدير مكتب الجودة مهامه من خلال مكتب مختص في كل مبنى من مبنيي الكلية، ويسانده في إنجاز مهامه، لجنة دائمة للجودة تضم منسقي الجودة بالأقسام العلمية، مكلفة بقرار من السيد عميد الكلية وتعقد اجتماعاتها دورياً وبواقع اجتماع واحد شهرياً على الأقل.

 يسعى مكتب الجودة بالكلية إلى تنمية الوعي بمفهوم الجودة وتطبيقاتها في كافة أعمال الكلية لتصبح الكلية بيت خبرة في العلوم الاقتصادية، وذلك من خلال إنجاز مهامه كما حددها القرار رقم (22) سالف الذكر وبالأخص:

ـ اقتراح المعايير المتعلقة بالعملية التعليمية وضبط الأداء.

ـ اقتراح آليات وقواعد العمل والأدلة الاسترشادية لتطوير الأداء وضمان جودة العملية التعليمية.

ـ وإجراء الدراسات، وإعداد تقارير المتابعة الدورية.

كما يسعى مكتب الجودة بالكلية جاهداً لتحقيق معايير الاعتماد الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وذلك بهدف الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي للكلية.

رؤية المكتب

نشر ثقافة الجودة والسعي إلى التميز في الأداء لتحقيق الجودة الشاملة والحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي والمساهمة في الارتقاء، والتحسين المستمر للأداء التعليمي والبحثي والخدمي بالكلية.

رسالة المكتب

إدارة جودة الأداء المؤسسي والبرامجي للكلية وفقاً للمعايير الوطنية والدولية للجودة، والتحسين المستمر في جميع الأنشطة التي تقوم بها الكلية بما يتفق مع رسالتها وأهدافها؛ للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء وكسب ثقة المجتمع  في مخرجات الكلية، ومواكبة متطلبات سوق العمل.

أهمية المكتب
  1. تنمية الوعي بمفهوم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والكادر الوظيفي والطلبة بالكلية، وإقامة الندوات وورش العمل وإعداد النشرات والكتيبات لنشر ثقافة الجودة والتعريف بأهميتها، وذلك للرفع من كفاءة الأداء بالكلية.
  2. تطبيق معايير الجودة الوطنية، للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  3. تنفيذ إستراتيجية إدارة ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة المتعلقة بالكلية.
  4. متابعة وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية، وتحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح ما يلزم لتحقيقها.
  5. تقويم مستوى الأداء بالكلية، ومتابعة مدى تطبيق أدوات التقويم لقياس جودة البرامج التعليمية والخدمات التي تقدم للطلاب.
  6. اقتراح تشكيل اللجان ذات العلاقة بالجودة، ومتابعة تنفيذ أعمالها.
  7. تقديم التسهيلات اللازمة لجميع اللجان وفرق العمل القائمة علي تطبيق متطلبات الجودة، وتشجيع العاملين بالكلية والطلبة للمبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات.
  8. وضع قاعدة بيانات مرجعية وتوثيق جهود ونتائج التطبيق لأنشطة الجودة بالكلية، وإعداد التقارير الدورية عن مستوي الأداء.
  9. فتح قنوات التعاون مع مراكز الجودة المحلية والدولية، وبناء العلاقات مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي في سبيل المساهمة في تنمية وخدمة المجتمع.
الأعمال المُنجزة من قبل المكتب لسنة 2019
  1.  كلف مجلس الكلية لجنة لتأهيل الكلية للاعتماد المؤسسي برئاسة مدير مكتب الجودة وعضوية جل رؤساء الأقسام العلمية ومنسقي الجودة بالأقسام العلمية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  2. عقدت لجنة تأهيل الكلية للاعتماد المؤسسي اجتماعها التأسيسي الأول بتاريخ يوم الاثنين الموافق 2019.3.11م، حيث تم تشكل عدد (9) لجان الفرعية وفقاً لمعايير الاعتماد المؤسسي، وفريقاً للتخطيط الاستراتيجي.
  3. عقدت اللجنة الرئيسية ولجانها الفرعية اجتماعات أسبوعية كان آخرها اجتماعها بتاريخ 2019.6.18م الذي تقرر فيه جاهزية الكلية لإجراء الدراسة الذاتية.
  4. شُكلت لجنة الدراسة الذاتية برئاسة عميد الكلية، وشارك في عضويتها مدير مكتب الجودة بالكلية وعدد من منسقي الجودة بالأقسام العلمية وقامت اللجنة بتقييم كافة معايير الاعتماد المؤسسي وفقاً للشواهد والأدلة التي أعدتها مسبقاً لجنة تأهيل الكلية للاعتماد المؤسسي.
  5. شارك مدير مكتب الجودة بالكلية وعدد من منسقي الجودة بالأقسام العلمية في دورة تدريبية حول إعداد مدققي الجودة للاعتماد المؤسسي نظمها مكتب ضمان الجودة بالجامعة بالتنسيق مع كلية الآداب وقدمها مدربين من مركز ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي.
  6. نظم مكتب الجودة بالكلية مع مكتب ضمان الجودة بالجامعة ورشة عمل نُفذت على عدة جلسات لتدريب أعضاء لجنة الدراسة الذاتية على متطلبات معايير الاعتماد الصادرة عن مركز ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي.
  7. تم استكمال الدراسة الذاتية وإحالتها مرفقة بكافة المستندات المطلوبة إلى مكتب ضمان الجودة بالجامعة بتاريخ 2019.11.7م، وذلك لإحالتها إلى المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية.
  8. شارك مدير مكتب الجودة وعدد من منسقي الجودة بالأقسام العلمية في تنفيذ ورش العمل التي نظمها مكتب ضمان الجودة بالجامعة حول معايير الاعتماد المؤسسي ببعض كليات الجامعة.
  9. شارك مدير مكتب الجودة وعدد من منسقي الجودة بالأقسام العلمية في إعداد الخطة الاستراتيجية 2020 – 2024 للكلية.
  10. صمم مكتب الجودة ووزع عدد من الاستبانات لقياس رضا الطلاب عن أعمال لجنة الامتحانات ومرافق وإجراءات الكلية عن فصلي الخريف والربيع 2018/2019م وعرض نتائج تحليلها على مجلس الكلية والأقسام العلمية.
  11. قام مكتب الجودة بتجميع أسئلة الامتحانات النهائية لفصلي الخريف والربيع 2018/2019م وأحال نسخة إلكترونية منها إلى الأقسام العلمية لتقييمها.
  12. تم توصيف كافة البرامج التعليمية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير واستكمال توصيف جميع المقررات الدراسية بالإقسام العلمية.
  13. تم إعادة تشكيل لجنة منسقي الجودة لتصبح لجنة دائمة تحث مسمى لجنة الجودة بالكلية تمارس مهامها لتجويد العملية التعليمية بالكلية ومساندة مكتب الجودة في تنفيذ اختصاصاته.
طرق التواصل مع المكتب

انطلاقاً من فلسفة إدارة الكلية في تشجيع التواصل الإلكتروني، والاستفادة من التطورات التقنية في حفظ وتداول المعلومات، يعتمد مكتب الجودة في مراسلاته مع إدارة الكلية والأقسام العلمية بشكل أساسي من خلال الإيميل الجامعي حيث تم فتح ايميلات وظيفية خاصة بمدير مكتب الجودة بالكلية ومنسقي الجودة بالأقسام العلمية وذلك وفقاً لما هو مبين بالجدول التالي:

ت الإســــــــــــــم الصفـــــــــــــــة البريد الأكاديمي الوظيفي
1 مختار محمد اسميو مدير مكتب الجودة و تقييم الأداء بالكلية quality@eps.misuratau.edu.ly
2 علي محمد احميدة منسق الجودة بالقسم العام qualitygd@eps.misuratau.edu.ly
3 سالم بشير ذهب منسق الجودة بقسم الاقتصاد qualityeco@eps.misuratau.edu.ly
4 سمية معمر امسلم منسق الجودة بقسم إدارة الأعمال qualitymgt@eps.misuratau.edu.ly
5 إسماعيل سالم الشهوبي منسق الجودة بقسم المحاسبة qualityacc@eps.misuratau.edu.ly
6 أسامة محمد الجمل منسق الجودة بقسم التمويل والمصارف qualityfin@eps.misuratau.edu.ly
7 خالد الصادق السريتي منسق الجودة بقسم الإدارة العامة qualitypmgt@eps.misuratau.edu.ly
8 الصديق مختار حامد منسق الجودة بقسم التجارة الدولية qualitytra@eps.misuratau.edu.ly
9 حمزة أحمد انديشة منسق الجودة بقسم التسويق qualitymar@eps.misuratau.edu.ly