قواعد النشر في المؤتمر


شروط النشر

  1. أن يتسم البحث بالأصالة؛ وألا يكون قد سبق نشره أو قُدّم في ملتقيات علمية أخرى.
  2. أن يكون الموضوع المقترح متعلقاً بمحاور المؤتمر.
  3. تُقبل الملخصات والبحوث بإحدى اللغتين: العربية أو الانجليزية
  4. الا يتجاوز عدد صفحات الورقة البحثية 10 صفحات.
  5. ضرورة ملء نموذج التسجيل على موقع المؤتمر، وأن يتم تقديم ملخص لمقترح البحث في حدود صفحة واحدة خلال فترة تقديم الملخصات. في حالة التقديم النهائي للورقة البحثية خلال شهر يوليو\2017 يمكن ارسال البحث عن طريق البريد الالكتروني: eco@misuratau.edu.ly
  6. يتم تقديم البحث وفق شروط مجلة دراسات الاقتصاد والاعمال الصادرة عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة (أنظر أدناه)
  7. تخضع البحوث للتحكيم العلمي، وللجنة العلمية الحق في قبول أو رفض ما يُقدم لها من مادة علمية، أو يمكن أن تطلب من الباحث إجراء أية تعديلات تراها ضرورية.
    قواعد النشر:
    الشُّروط الفنية المنهجية:
  1. تقدَم الأوراق البحثية باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.
  2. تقدم البحوث في صورتها النهائية كنسخة إلكترونية مطبوعة ببرنامج (Microsoft Word) بحجم A4 بالإضافة إلي نسخة (PDF).
  3. يكتب متن البحث باستخدام خط (14) عادي (Simplified Arabic) في البحوث باللغة العربية، وباستخدام خط (12) و (Time New Romans) في البحوث باللغة الإنجليزية وتكون المسافة بين الأسطر مفرد (Single Space) ، مع ترك مسافة بادئه 0.5 سم.
  4. يكون البحث المقدم بحجم لا يتجاوز العشر صفحات بما فيها المراجع والجداول والرسوم البيانية ويشترط أن تكون البحوث والمراجعات بخط قياس (14) وترك هامش قياس (2.54) سم من اليمين واليسار و(3.18) سم من الأعلى والأسفل وأن تكون الصفحات مرقمة ترقيماً متسلسلاً، كما يجب ترقيم الجداول والأشكال بشكل متسلسل.
  5. تبدأ الأبحاث بملخص وتنتهي بالنتائج وقائمة المراجع.
  6. يكتب عنوان البحث في أعلى الصفحة الأولى، ويكتب أسفله: اسم الباحث والمهمَة الحالية، والجامعة أو المؤسسة التي يعمل بها، والبريد الإلكتروني.
  7. جميع الجداول والأشكال والرسوم التوضيحية يجب أن تكون ضمن المتن البحثي، ويجب وضعها مسبوقة بــ (شكل1) أو (جدول1) باستخدام خط 12 (Simplified Arabic , Time New Romans).
  8. على الباحث الالتزام في الهوامش والتعليقات، وعلامات الترقيم، وذكر المصادر والمراجع والفهارس وغيرها بالمنهجية العلمية المتعارف عليها في البحث العلمي الأكاديميَ وفق الجدول التالي:

إجراءات وقواعد التوثيق العلمي (الاقتباس):

القاعدة المثال
عندما يكون الاقتباس عاماً فإنه يشار إلى مصدر (مصادر) اقتباس الفكرة وذلك بوضع الاسم الأخير للمؤلف (للمؤلفين)، وسنة النشر بين قوسين. (السريتي، 2012) (الفطيمي والتير، 2015)

(Ang, 2010)    (1961 Miller & Modigliani,)

عندما يسيق ذكر المرجع الاستشهاد أو الاقتباس أو عرض نتائج الدراسة، يتم ذكر اسم المؤلف أولاً ثم توضع سنة النشر بين قوسين. السريتي (2012)    (2015) Ang

الفطيمي والتير (2015)     (1961) Miller & Modigliani

إذا ورد اسم المؤلف في فنس الفقرة بحيث لا يمكن الخلط بينه وبين دراسات أخرى فإنه يُكتفى بذكر اسم المؤلف فقط. وقد وجد السريتي أيضاً…  وأشار الفطيمي والتير ….

وقد وجد Ang أيضا…   وأشار Miller & Modigliani …

عند الاقتباس أو الاستشهاد بالعديد من المصادر المختلفة، توضع أسماء المؤلفين وسنوات النشر بين قوسين. (السريتي، 2012؛  بازينة، 2013)

(Selye, 2012;  Deming, 2013;  sallies, 2014)

عند الاقتباس أو الاستشهاد بأكثر من مرجع لمؤلف واحد وفي نفس العام، يميز بين المراجع باستخدام ترتيب الأحرف الهجائية لكل مرجع، بحيث توضع هذه الأحرف بعد سنة الإصدار مباشرة.  

(الزواوي، 2014 أ )، (الزواوي، 2014 ب )

 

(Jones, 2013 A;  jones, 2013 b)

عند الاقتباس من عمل لأكثر من مؤلف يذكر اللقب   (الاسم الأخير) للمؤلف الأول، تليها عبارة وآخرون تليها سنة النشر بين قوسين. ويجب أن يشار لجميع أسماء المؤلفين في قائمة المراجع. (الفطيمي وآخرون، 2015)

(Williams et al., 2005)

عندما يكون الاقتباس نصاً توضع الفقرة بين علامتي تنصيص، ويذكر رقم صفحة أو صفات الاقتباس بعد سنة النشر مباشرة. (السريتي، 2012: 144)

(Ang, 2010: 9)

إجراءات وقواعد إعداد قائمة المراجع العلمية:

تصنف المراجع العلمية في قائمة واحد مهما كانت مصادرها: دوريات، كتب، نشرات رسمية، مجلات وغيرها من المصادر، وتوضع المراجع العربية في البداية، تليها المراجع الأجنبية، وترتب المراجع هجائياً حسب الترتيب التالي: الاسم الأخير للمؤلف (اللقب)، سنة النشر، عنوان الكتاب أو البحث، المدينة/ الدولة، الناشر، وذلك على النحو التالي:

القاعدة المثال
البحوث والدراسات المنشورة في المجلات والدوريات العلمية: الجعيدي، نبيل. واسميو مختار. (2015)  نحو رؤية حديثة لنموذج الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة وصفية تحليلية لنموذج الحوكمة في نظام التعليم العالي في ليبيا، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، جامعة مصراتة، المجلد (3)، العدد (2): 1- 24

Wolf, R. (2013). “Organizational Innovation: Review, Critique and Suggested Research Directions”, Journal of Management Studies, V. 29 , N. 9: 21 – 43

الكتب: السيفو، وليد. وشلوف، فيصل. وجواد، صائب. (2006) مشاكل الاقتصاد القياسي التحليلي: التنبؤ والاختبارات القياسية من الدرجة الثانية، الأهلية للنشر والتوزيع، ط (1)، عمان، الأردن.

Greene, W. H. (2003). Econometric Analysis. 4th Edition. New Jersey: Prentice – Hall International, Inc.

الرسائل الأكاديمية: موسى، جيهان. (2012)  أثر قرارات التأجير التمويلي على الأداء المالي للشركات الصناعية: دراسة تحليلية للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي.
النشرات والوثائق الرسمية: التقرير العام لسنة (2014) هيئة الرقابة الإدارية، طرابلس، ليبيا.

قرار المؤتمر الوطني العام رقم (1) لسنة (2013) في شأن منع المعاملات الربوية، الصادر بتاريخ          07/01/ 2013 طرابلس، ليبيا.

المقالة المنشورة في دورية على شبكة المعلومات (الإنترنت) فقط. Matthews, David. (2015) ‘University Managerialism can boost Academic Freedom’’, accessed on Monday 09/04/2016, at 8:30 pm, available from: www.timeshighereducation.com.