قسم المحاسبة


كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة قسم المحاسبة
المقررات الدراسية بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
شروط التخصص بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
فعاليات كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة التعريف بمعنى المحاسبة

منذ بداية ظهور النشاط الاقتصادي الذي تركزبشكل كبير في شركات تعمل في مختلف الانشطة التجارية والصناعية والخدمية بإدارة أفراد او جماعات أو حتى دول, ظهرت الحاجة لمعرفة جدوى هذه الانشطة من حيث تحقيقها لهدفها الرئيسي والذي غالبا ما يكون الربح, الذي يمكن الوصول اليه ومعرفته من خلال المحاسبة المالية, التي تقوم بترجمة العمليات الاقتصادية إلى صورة مالية مقننة متفق عليها تحوي عدد من الخطوات المتتابعة توصلنا إلى تحديد اتجاه النشاط, ومركزه المالي ونتيجته النهائية بشكل دوري .

    إن ما يميز المحاسبة عن غيرها من العلوم انها ترتبط بعصب الحياة, فأين ماوجد المال وجدت المحاسبة, فهي تخدم جميع التخصصات, بل ان جميع الناس يستخدمون المحاسبة ويطبقونها في معظم معاملاتهم اليومية ولكن بدرجات واشكال متباينة كلا حسب درجة الدقة التي يطلبها من المحاسبة.

     وبنظرة توسعية نحو العالم المعاصر الذي يمتاز بالسرعة والدقة والجودة  والتنافسية الشديدة, التي تفرض على كافة الدول السير وفق اطر وضوابط واستراتيجيات معينة تمكنها من العيش وسط الاقتصاديات الكبرى في ظل العولمة, التي جعلت من العالم حجرة واحدة صغيرة, فالاقتصاد العالمي ماهو الا لعبة ذات قوانين, وعلى من يرغب العيش داخله كمؤثر وليس مؤثر فيه ان يعي هذه القوانين جيدا ويعرف التعامل معها .

     ولعل من اهم هذه القوانين المحافظة على مصدر القوة لاي دولة وهي اموالها وارصدتها وعملتها ودخلها, والذي لن يتحقق الا بوجود نظام محاسبي يعمل على مختلف الاصعدة داخل الدولة, سواء القطاع العام بما يحويه من مؤسسات عامة تدير الموارد الطبيعة كالنفط, ومؤسسات الخدمات, وغيرها ….الخ , او القطاع الخاص الذي بتطوره الايجابي سوف يخدم الاقتصاد الوطني لاي دولة.

     وأخيرا فان دراسة المحاسبة في ليبيا تكتسب طابع خاص جدا, وذلك بسبب توسع الفجوة المحاسبية بين النظرية والتطبيق, الامر الذي دفع اقسام المحاسبة بليبيا إلى العمل على تضييقها .

ونحن في قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد مصراتة نعمل على توفير مخراجات مؤهلة جيدا للانخراط في سوق العمل الليبي الذي اصبح حاليا متعطش جدا لتكوين اساس محاسبي سليم, ينطلق من خلاله إلى الابداع, مع عدم اهمال النظريات والتطورات الحديثة في علم المحاسبة حتى لانبتعد عن العالم المتقدم, وبمرور الوقت وبتكاثف الجهود سنصل يوما إلى مراتب عالية في الاقتصاديات الكبرى بإذن الله .