حول المؤتمر


في إطار سعي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة إلى الأخذ بزمام المبادرة في إحداث دور متميز في مجال البحث والنشر العلمي وخدمة للمجتمع المحلي، قامت إدارة الكلية عام 2016 بالتأسيس لمحفل علمي تحت مسمى: الندوة العلمية الأولى للعلوم الاقتصادية بكلية الاقتصاد جامعة مصراتة، حيث انعقدت الندوة يوم 17\سبتمبر\2016. لقد لاقت الندوة اقبالا غير معهود من الباحثين المتخصصين في العلوم الاقتصادية، الأمر الذي شجع إدارة الكلية على تبني المزيد من الجهود في السير قدما نحو تحقيق المزيد من الأهداف. لذلك فقد تم تطوير فكرة الندوة الى مؤتمر سنوي يتناول التركيز على موضوع من المواضيع المهمة للعلوم الاقتصادية والمجتمع والمنظمات المحلية.

بناء على الأهداف المأمولة للمؤتمر، فقد شكل السيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية اللجنة التحضيرية للمؤتمر والذي أطلق عليه اسم: المؤتمر الأكاديمي الأول لدراسات الاقتصاد والأعمال.  وهنا تجدر الاشارة الى أن كلمة الأول ماهي الا انعكاس لرغبة اللجنة التحضيرية في استمرارية العمل على اعداد مؤتمرات لاحقة وسنوية لتعم الفائدة وتحقق أهداف التنمية المستدامة لجامعة مصراتة وكلية الاقتصاد تحديدا. كما تم اختيار جملة “دراسات الاقتصاد والأعمال” توافقا مع مسمى المجلة العلمية التي تتولى نشر البحوث التي تقدم في المؤتمر وهي مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال والتي تصدر عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة.

 المؤتمر الأكاديمي الأول لدراسات الاقتصاد والأعمال هو مؤتمر سنوي تتولاه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة. يناقش المؤتمر عدد من القضايا في مختلف التخصصات الاقتصادية، ويركز في نسخته الأولى على تناول دور الاتجاهات الحديثة في العلوم الاقتصادية في تحقيق التنمية المستدامة

رؤية المؤتمر:

نسعى الى أن نكون في مقدمة المحافل العلمية الرائدة في ليبيا الذي يفتح الأبواب أمام مشاركة ومناقشة ونشر البحوث العلمية الأصيلة ذات الصلة بالمواضيع الاقتصادية الهامة للمجتمع الأكاديمي ومنظمات المجتمع المحلي بالدولة الليبية من خلال تبنى قيم الجودة والالتزام والاحترافية.

رسالة المؤتمر:

نحن نعمل على المساهمة في تقديم انتاج علمي رصين في كافة التخصصات الاقتصادية، بما يحقق الأهداف الأكاديمية والتنمية لمؤسسات المجتمع من خلال نشر البحوث الأكاديمية المحكمة وفتح المجال أمام البحاث ومتخذي القرار لمناقشة القضايا الاقتصادية المعاصرة.

انطلاقا من رؤية المؤتمر وتوافقا مع رسالته، فإن المؤتمر يسعى الى تحقيق الأهداف التالية:

  • الحوار وتبادل الآراء بين الأكاديميين والخبراء المهنيين (رجال الأعمال ومتخذي القرارات) المهتمين بقضايا التنمية المستدامة في جوانبها الاقتصادية والادارية والمالية والسياسية.
  • البحث في واقع العلوم الاقتصادية وموقعها الأكاديمي والتطبيقي وأوجه التكامل والتفاعل بينها وبين مؤسسات المجتمع الاقتصادية في سبيل خدمة الاحتياجات الوطنية للتنمية المستدامة.
  • إبراز دور العلوم الاقتصادية واستراتيجيات الفكر الاقتصادي في تحقيق التنمية المستدامة.
  • ابراز أهم التحديات التي تواجهه الشركات والمؤسسات العاملة بالدولة الليبية وطرق التعامل معها
  • إتاحة الفرصة للباحثين لنشر توجهاتهم البحثية ودعم المكتبات العربية بأبحاث تتناول القضايا المرتبطة بالعلوم الاقتصادية والتنمية المستدامة.

خطة عمل المؤتمر:

بناء على الاهداف أعلاه، فإن خطة عمل المؤتمر تتضمن الخطوات التالية:

  • الاعلان عن التواريخ المهمة عبر الموقع الالكتروني للمؤتمر
  • تقديم الباحث لملخص بحثه في حدود صفحة واحدة خلال المواعيد المحددة عبر صفحة المشاركة بموقع المؤتمر مع تعبئة نموذج المشاركة.
  • الرد بقبول او رفض موضوع الورقة البحثية خلال المواعيد المحددة
  • في حالة الرفض يمكن للباحث تقديم موضوع آخر أو تعديل الموضوع الأول بما لا يتجاوز الفترة المحددة للتقديم.
  • في حالة الموافقة يقوم الباحث باستكمال بحثه وفق القواعد والشروط المعلنة على موقع المؤتمر
  • بعد اتمام البحث كاملاً واستيفاء كافة شروط النشر يقدم البحث للتقييم العلمي عبر ارساله الى البريد الالكتروني: eco@misuratau.edu.ly
  • بعد اتمام عملية التحكيم يبلغ الباحث بالرد والتعديلات المطلوبة من اللجنة العلمية في المواعيد المحددة
  • يقوم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة وتقديمها الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر بعد عرض ومناقشة البحث يوم انعقاد المؤتمر، وسيتم التواصل مع الباحث لتحديد فترة التقديم النهائي وإجراء كافة التعديلات بما يناسب شروط مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة.