توصيف مقررات قسم التجارة الدولية


كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة قسم التجارة الدولية
المقررات الدراسية بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
شروط التخصص بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
فعاليات كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
توصيف المتطلبات بقسم في كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة

(170) مبادئ الاقتصاد الدولي – أسبقيتها (111):

يعتبر هذا المقرر الأساس الذي ينطلق منه الطالب لدراسة جميع مواد التخصص بالقسم, حيث يهدف إلى إعطاء الطالب فكرة عامة مختصرة عن جميع مواد القسم, ويشمل تعريف الطلبة بمفهوم الاقتصاد الدولي وأهمية العلاقات الاقتصادية الدولية و مفهوم السياسات التجارية وأدواتها, ودراسة ميزان المدفوعات وسوق الصرف الأجنبي , وكذلك لمحة على نظريات التجارة الدولية, وأخيرا نظرة على المنظمات والتكتلات الاقتصادية من حيث أنواعها ومراحلها وأهدافها.

(270) نظريات التجارة الدولية – أسبقيتها (170 – 210 – 211):

  يتناول هذا المقرر مفهوم التجارة الدولية وأهميتها بالنسبة للاقتصاد كما يتناول نظريات التجارة الدولية وتطورها وتفسيرها للتبادل الدولي وأسباب قيام التجارة الدولية, بالإضافة إلي دراسة السياسات التجارية وأدواتها وأثارها الاقتصادية على التبادل الدولي والإنتاج والاستهلاك والأسعار.

(478) أسعار الصرف وميزان المدفوعات- أسبقيتها (270):

يهدف هذا المقرر إلى معرفة مفهوم وأهمية وحسابات ميزان المدفوعات وطريقة التسجيل في قيوده, وأسباب العجز والفائض في هذا الميزان, وطرق معالجة العجز بميزان المدفوعات, وكذلك التعرف على مفهوم وأهمية سوق الصرف الأجنبي ونظم سعر الصرف والعوامل المؤثرة علي أسعار صرف العملات, بالإضافة إلى تحليل الطلب والعرض من الصرف الأجنبي وآلية التوازن, والعوامل المؤثرة في كل منهما, و تحليل المضاربة على الصرف الأجنبي, وكذلك التعرف علي كيفية تسمية أسعار العملات في الأسواق الأجنبية وما يصاحبها من مخاطر, وأخيرا تحليل العلاقة بين الخلل بميزان المدفوعات والخلل في سوق الصرف الأجنبي, ورؤية النظريات الاقتصادية في معالجة هذا الخلل.

( 578 ) إحصاءات التجارة الدولية – أسبقيتها (170-105):

يشمل المقرر تعريف الطلبة بمفهوم وأهمية و تطور إحصاءات التجارة الخارجية.والتعرف على أساليب جمع وتنظيم وتحليل بيانات الصادرات والواردات والتنبؤ من خلالها بالسياسات الاقتصادية لتفعيل التجارة الخارجية,وكذلك التعرف علي أهم القوانين الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات التجارة الخارجية وتطبيقها على بعض متغيرات التجارة الخارجية.

( 370 ) طرق البحث في التجارة – أسبقيتها (اجتياز 60 وحدة دراسية):

يشمل هذا المقرر على مفهوم و أهمية وخصائص البحث العلمي الجيد باعتباره أداة الربط بين الجانب النظري والجانب التطبيقي, ودراسة المناهج البحثية المختلفة وخاصة في مجال التجارة الدولية, وكذلك توضيح خطوات ومتطلبات البحث العلمي وتطبيقها على بعض الموضوعات التي يتم تكليف الطلبة بها, وأخيرا التعريف بطرق الاقتباس وكتابة الهوامش والمراجع في البحث العلمي, وذلك وصولا إلى توضيح كيفية صياغة الإطار العام للبحث العلمي والانجاز النهائي للبحث كاملا.

( 371 ) سياسات التجارة الخارجية – أسبقيتها (270):

يشتمل هذا المقرر على مفهوم السياسة التجارية وأهميتها وأهدافها وأدواتها, ودراسة أنواع السياسة التجارية وأهمية كل سياسة. والآثار الاقتصادية لتطبيق سياسات التجارة الخارجية, ودراسة العلاقة بين السياسة التجارية والسياسات النقدية والمالية ومدي فاعليتها, بالإضافة إلى تحليل السياسة التجارية في الاقتصاد الليبي.

(372)العلاقات النقدية الدولية – أسبقيتها (211-242):

يشمل هذا المقرر على بالنظام النقدي الدولي وأهميته ومؤسساته المختلفة, ودراسة تطور النظام النقدي الدولي والمراحل التي مر بها, وكذلك دراسة وتحليل أهم المنظمات الاقتصادية والنقدية الدولية المكونة لهذا النظام, وتحليل السياسات التجارية والاقتصادية لهذه المنظمات, ودورها في الاقتصاديات العالمية.

(373)اقتصاديات الجمارك – أسبقيتها (270):

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالأهمية الاقتصادية للجمارك, ودراسة وتحليل الأدوات والسياسات الجمركية المختلفة وأثارها على التجارة الخارجية, وكذلك التعرف على أهمية المنظمات والاتفاقات الجمركية والتجارب الجمركية الدولية, وأخيرا تحليل تجارب بعض الدول في مجال تطبيق السياسات الجمركية وأثارها على التجارة الخارجية وبعض المتغيرات الاقتصادية مثل الإنتاج والاستهلاك والأسعار.

(470)القانون التجاري الدولي – أسبقيتها (202):

يشتمل هذا المقرر على مفهوم وأهمية وتطبيقات القانون التجاري الدولي , و دراسة وتحليل  الجوانب التي يتناولها , تعريف الطلبة بالكيفية التي يتم بها صياغة العقود التجارية الدولية, والتعرف على التحكيم التجاري الدولي والتزامات المحكم وهيئة التحكيم, وإدراك أهمية القوانين التجارية الدولية في ضبط العلاقات التجارية الدولية, وكذلك دراسة القوانين التجارية الدولية في المنافذ الجمركية الدولية, وخاصة في المعاملات التجارية بالمناطق الحرة.

 (472)نظم الاستيراد والتصدير– أسبقيتها (270):

يشمل هذا المقرر التعريف بنظم الاستيراد و التصدير, وأهمية التسويق الدولي و أهمية البيئة الدولية المحلية والخارجية للتسويق ومعرفة الأسواق العالمية والاختلافات فيما بينها, ودراسة أساليب وإستراتيجية التسويق الدولي وعناصر المزيج التسويقي الدولية, وكذلك توضيح تجارب بعض الدول في مجال نظم الاستيراد والتصدير والتسويق الدولي وما تعانيه الدول النامية من صعوبات و مشاكل في هذا المجال.

(475)اقتصاديات النقل – أسبقيتها (170- 210):

يهدف هذا المقرر الى معرفة أهمية الدور الذي تلعبه وسائل النقل في الاقتصاد العالمي من خلال تحليل التكاليف والايرادات, ودراسة وتحليل سوق خدمات النقل الدولي بجانبيه الطلب والعرض,والتعرف على الخصائص الاقتصادية لوسائل النقل المختلفة, بالاضافة الى تحليل اقتصاديات النقل في بعض الدول العالمية والعربية مع اشارة خاصة الى ليبيا.

(476)اقتصاديات المناطق الحرة – أسبقيتها (270):

يشتمل هذا المقرر على مفهوم وأهمية ومقومات المناطق الحرة وتطورها التاريخي, ودراسة أنواع وأنماط هذه المناطق وخصائص كل نوع, وكذلك دراسة وتحليل العلاقة التكاملية بين التجارة الدولية والمناطق الحرة والآثار الاقتصادية لها, بالإضافة إلى دراسة وتحليل التجارب الدولية في مجال المناطق الحرة.

(574)منظمات وتكتلات اقتصادية دولية – أسبقيتها (270):

يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة  بأسس وتطورالتعاون الاقتصادي الدولي. ودراسة المنظمات الاقتصادية الدولية الكبرى. ودراسة بعض المنظمات الدولية كمنظمة التجارة العالمية ومنظمة السياحة العالمية وصندوق النقد الدولي والتكتلات الاقتصادية الأخرى كالسوق الأوروبية المشتركة وغيرها.

(477)اقتصاديات العولمة – أسبقيتها (270):

يشمل هذا المقرر على التعرف على ظاهرة العولمة وأشكالها الرئيسية وأهم مجالاتها وآلياتها.مع التركيز على العولمة الاقتصادية وخصائصها, وأنواعها والعوامل التي أدت إلى ظهورها. وكذلك دور الشركات المتعددة الجنسيات والاستثمار الأجنبي في العولمة الاقتصادية. و بالاضافة الى آثار العولمة الاقتصادية على الدول النامية وكيفية مواجهتها.

(579)أساسيات التجارة الالكترونية – أسبقيتها (170):

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم وأهمية وفوائد التجارة الالكترونية في عصر العولمة والانفتاح الاقتصادي, وتحليل العلاقة بين التجارة الالكترونية والتجارة الدولية, وكذلك التعريف بالنقود الالكترونية وأنواعها ودورها في التبادل التجاري الدولي, وأخيرا دراسة التحديات والصعوبات التي تواجه تفعيل التجارة الالكترونية في الدول النامية ومنها ليبيا.

(571)قضايا معاصرة في التجارة الدولية – أسبقيتها (270):

يهدف هذا المقرر إلى دراسة القضايا المعاصرة في التجارة الدولية في ظل العولمة الاقتصادية, وخاصة التقلبات والأزمات الاقتصادية وانعكاساتها على التجارة الدولية, وكذلك دراسة وتحليل سياسات المنظمات الاقتصادية الدولية ودورها في التجارة الخارجية.

(572)جغرافيا اقتصادية دولية- أسبقيتها (270):

يشمل هذا المقرر التعريف بالتوزيع الجغرافي والنسبي للموارد الاقتصادية بين الأقاليم والمناطق المختلفة, وأهمية هذا التوزيع في قيام التجارة الدولية على أساس التخصص والميزة النسبية, كذلك دراسة وتحليل الخصائص الاقتصادية للأقاليم المختلفة, بالإضافة إلى تحليل العلاقات التجارية بين الدول على أساس مدى التقارب والتباعد للمكان الجغرافي.