توصيف المقررات الخاصة بقسم العلوم السياسية


كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة قسم العلوم السياسية
المقررات الدراسية بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
شروط التخصص بقسم في كلية اللإقتصاد-جامعة مصراتة
فعاليات كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
توصيف المتطلبات بقسم في كلية الإقتصاد-جامعة مصراتة
  • مقرر مبادئ العلوم السياسية الرمز (150)

  تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بعلم السياسة و منهجيّتها والتي تتركز على دراسة مستويات التحليل في العملية السياسية من الفرد إلى المؤسسات إلى الدولة إلى العلاقات الدولية تماشياً مع مجالات علم السياسة.

  • مقرر طرق البحث السياسي الرمز (152)

  يهدف هذا المقرر إلى تعليم وتدريب الطلبة المتخصصين في العلوم السياسية على أساليب البحث والتحقق العلمي في مجال العلوم السياسية ، وتهيئتهم للتعامل العلمي مع الظواهر السياسية ، وفقاً للمناهج والمداخل المتعارف عليها في حقل العلوم السياسية .

  • مقرر السياسة المقارنة الرمز (250)

 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس النظرية لدراسة و مقارنة النظم السياسية، وكذلك أهم المداخل والاتجاهات في هذا المجال مع التعرض لبعض المفاهيم والقضايا الأساسية ، والاستعانة في هذا الإطار بالأمثلة والنماذج التطبيقية للتوضيح والاستدلال.

  • مقرر العلاقات الدولية الرمز (251) أسبقيتها (150)

   هذه المادة تبدأ بتعريف العلاقات الدولية وتطورها التاريخي ونظرياتها المختلفة والقوى المؤثرة فيها تم نعرض خصائص النظام السياسي الدولي وتطوره والعناصر المؤثرة فيه وكذلك الدولة وعوامل قوتها وتوزيع القوى في المجال الدولي وتدريس أثر القومية منها.

  • مقرر النظم السياسية العربية رمـز (352)

     تهدف هذه المادة إلى التعريف بالنظم السياسية في الوطن العربي و كيفية نشأة هذه النظم و تطوراتها والمتغيرات المؤثرة في تشكيلها وانعكاس ذلك على ملامحها العامة في قضايا الترابط القومي والوحدة العربية والنظام العربي الإقليمي وموقع الديمقراطية والتجانس العام كما تعرض نماذج من أنماط النظم السياسية في لبنان وتونس والأردن والمغرب ومصر والجزائر والسعودية والسودان وغيرهــــــا.

  • مقرر السياسية الدولية رمـز (353)

  توضح هذه المادة كيف يتحرك المجتمع الدولي وفق ضوابط ودينميات السياسة الدولية بخصوصية حذرة بالإيضاح والتحليل من خلال الثقافة في ماهيتها والبحث عن مهامها وظائفها وتحليل علاقاتها.

  • مقرر مادة النظرية السياسية رمـز (355)

   تستعرض هذه المادة مفهوم النظرية في العلوم السياسية بشكل موسع مع الإلمام بمفهوم النظرية في العلوم الاجتماعية ومقارنتها بالنظرية الإمبريقية ويتم  تعريف الطالب بالكثير من المداخل مثل المنتظم السياسي والمدخل البنائي الوظيفي ومدخل الاتصالات ومدخل التبعية . وتنمي المادة لدى الطالب القدرة على الربط بين المتغيرات السياسية وملاحظة أثرها على المجتمع والسلطة السياسية.

  • مقرر السياسة الخارجية رمـز (356)

 يهتم هذا المقرر بتعريف طالب العلوم السياسية بماهية السياسة الخارجية وأهدافها ووسائلها والعوامل المؤثرة فيها وكيفية صياغة القرار في السياسة الخارجية ومدى تأثير العامل القيادي على السياسة الخارجية.

  • مقرر مادة العلاقات العربية الأفريقية رمـز (357)

    يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك  طالب العلوم السياسية  تجاه العلاقات العربية- الإفريقية وذلك من خلال ماتتناوله مفردات هذا المقرر والتي تسلط الضوء على العوامل والأبعاد المؤثرة في هذه العلاقات ومراحل تطورها, بما يمكن الطالب من القد\رة على التحليل من خلال دراسة المغيرات المحلية و  الإقليمية والدولية وصولا لاستشراف مستقبل هذه العلاقات .

  • مقرر نظرية الأمن القومي العربي رمـز (359)

   يهدف هذا المقرر إلى وضع تصور نظري لتوضيح الأمن القومي العربي وأهم العناصر المكونة له والمتغيرات المؤثرة فيه، كما يحاول معالجة وتقييم اتفاقيات الدفاع المشترك وفعاليته على الأرض.

  • مقــرر التنظيـــم الدولـي رمــز (451)

  يهدف هذا المقرر  تسليط الضوء على مكونات التنظيم الدولي من جميع جوانبه و مراحل تطوره ومصادره ووظائفه مروراً بتأسيس المنظمات الدولية والإقليمية المختلفة ونظمها القانونية ولكي يتعرف طالب العلوم السياسية على التنظيم الدولي  و ماهية تلك المنظمات وآلية عملها واتخاذ قراراتها وكيفية تطبيقها.

  • مقــرر نظم دبلوماسية وقنصلية رمــز (453)

  تأتي أهمية تدريس هذا المقرر لتكوين فكرة لدى طالب العلوم السياسية بشأن العمل الدبلوماسي والقنصلي من أجل صقله وأعداده بالمستوى الذي يؤهله من تقلد وظائف في السلك الدبلوماسي والقنصلي ولاسيما وأن مفرداته تتناول تفاصيل حول المحارسة الفعلية لأداء المهام الدبلوماسية والقنصلية فضلاً عن الاتفاقات التي أبرمت في الخصوص.

  • مقرر التنمية السياسية رمــز (455) أسبقيتها (152)

   تتناول هذه المادة تعريف بالتنمية السياسية وعناصرها  و أهميتها  , كما توضح كيفية تحليل الظاهرة المرتبطة بها مثل التخلف السياسي و أزمة الهوية و الاستقرار السياسي و الديمقراطية والأزمات المترتبة عليها .

  • مقرر تاريخ الفكر السياسي رمــز (456)

   يهتم هذا المقرر بالإطلاع الطالب على الفكر السياسي القديم والفكر السياسي الوسيط وما يحملانه من أفكار عن الدولة والعلاقات الدولية التي طرحت من قبل المفكرين السياسيين المعروفين في حقل العلوم السياسية.

  • مقرر نظم سياسية أسيوية رمــز (457)

     من خلال دراسته للنظم السياسية الأسيوية يتعرف الطالب على أشكال النظم السياسية بشكل عام كمدخل تمهيدي بما يمكنه من الوقوف على شكل أي نظام حكم من خلال العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بعدها يتم إسقاط هذه العلاقة على نظم سياسية لعدد من دول قارة أسيا.

  • مقرر التنشئة السياسية رمــز (459)

   تعد التنشئة السياسية من أحدث الموضوعات التي تتناولها النظم السياسية المقارنة  و طبيعة العلاقة بين الأفراد ونظامهم السياسي  وتعني بالكيفية التي تتشكل بها القيم والتوجهات والانتماءات والولاءات السياسية لأفراد المجتمع وكذلك الأساليب التي تنتهجها النظم السياسية على مختلف أشكالها.

  • مقرر النظام السياسي في ليبيا رمز ( 550 )

  تختلف النظم السياسية في العالم في شكلها وإيديولوجيتها، وفي عناصر مكوناتها ومن هذا المنطق يهتم هذا المقرر بإعطاء فكرة واضحة للطالب المتخصص في العلوم السياسية حول تطور النظام السياسي في ليبيا، وعن التغيرات الأساسية التي حدثت سواء من الناحية الهيكلية التنظيمية أو من الناحية الأيديولوجية السياسية.

  • مقرر نظم سياسية أفريقية رمز ( 555 )

   يتناول هذا المقرر  تقديم لدراسة النظم السياسية بما يمكن الطالب من التعرف على ماهية النظام السياسي والتمييز بين أشكال الحكومات وأشكال الدول وصولاً إلى مبدأ فصل السلطات للوقوف على أشكال النظم السياسية السائدة  في العالم من خلال العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية داخل أي نظام سياسي وتطبيق ذلك على عدد من الأنظمة السياسية الأفريقية.

  • مقرر نظم سياسية أوروبية رمــز (558)

   من خلال دراسة هذا المقرر  الذي يتناول أشكال الحكم ومبدأ فصل السلطات لتوضيح أنواع النظم السياسية السائدة في العالم اليوم ، فإن هذا المقرر يهدف إلى تمكين طالب العلوم السياسية من التعرف على شكل النظام السياسي لأي دولة من خلال تطبيقه لمبدأ الفصل بين السلطات فيها مع أخذ نماذج  عدد من الدول الأوروبية ولدراستها من الناحية التطبيقية.

  • مقرر الجغرافيا السياسية رمــز (153)

   يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب  بموضوع الجغرافيا السياسية، ومجالات البحث فيها، وتوضيح أهمية البعد الجيوبوليتكي فيما  يتعلق بسياسات الدولة الداخلية والخارجية , كما يوضح للطالب التغيرات في القوى البرية و البحرية و الجوية , ويوضح فكرة نشأة الحدود و بعض المشاكل المرتبطة بها.

  • مقرر القانون الدولي رمــز (351)

  يهتم هذا المقرر بتعريف القانون الدولي والمجتمع الدولي، كما  يركز على أهم الموضوعات التي يتعين على الطالب معرفتها ، مثل  : مصادر القانون الدولي العام وتطبيقاته.ومن مفردات هذا المقرر : تعريف القانون الدولي العام ، تطور القانون الدولي  ، العلاقة بين القانون الدولي والمجتمع الدولي.

  • مقرر مادة القانون الدستوري رمــز (156)

يوضح هذا المقرر كيفية نشأة القانون الدستوري  و مكانته بين القانون العام و القانون الخاص , كما يبين للطالب الفرق بين المعنى الشكلي و الموضوعي  دساتير ومصادرها  وأنواعها و العرف الدستوري و عناصره و أركانه , كما يعرف بطرق تعديل الدساتير و طرق انتهائها .

  • مقرر مادة (نظرية الرأي العام والاتصال) رمــز (256)

   يهدف هذا المقرر إلى تقديم طالب العلوم السياسة إلى دراسة علمية لظاهرة الرأي العام و عناصره و كيفية قياسه , كما يبين للطالب عملية الاتصال سواء بالدعاية و نظرياتها أو بالإعلام و النظريات التقليدية و نظريات الاتصال الاجتماعي الحديثة .

  • مقرر علم الاجتماع السياسي رمــز (255)

 يهتم هذا المقرر بالتعريف بعلم الاجتماع السياسي ونشوءه وتطوره التاريخي والنظري ، علاقة علم الاجتماع بفروع العلوم السياسية الأخـرى ، المجتمع والــدولة ، الشرعية و الصـراع ، الطبقات الاجتماعية والنخب السياسية , من خلال فهم السلوك والمعتقدات والتشكيلات والنخب والقوى السياسية الفعالة في المجتمع .

  • مقرر قضايا دولية معاصرة رمــز (450)

 يهتم هذا المقرر بتقديم الطالب إلى تطبيق ما درسه في مجال العلاقات الدولية وطرق البحث من مناهج ومداخل على القضايا السياسية المعاصرة , كما يضع هذا المقرر تصور نظري لمحاولة تضييق الهوة بين النظرية و التطبيق .

  • مقرر الاستعمار وحركات التحرر رمــز (452)

  يهدف هذا المقرر إلى تقديم دراسة علمية حول ظاهرة الاستعمار والظروف التى أدت إلى نشأتها والنتائج التي انبثقت عنها, كما يعطي بعض النماذج لحركات التحرر في العالم الثالث و كيفية نشأة هذه الحركات .

  • مقرر الصراع العربيالصهيوني رمــز (554)

  يهدف هذا المقرر إلى إلقاء الضوء على جذور الصراع العربي  – الصهيوني ويعمل على توضيح ظاهرة ألصهيونيه  والعوامل التي أدت إلى وجـــــــوده , كما يدرس الاتفاقيات التي أبرمت بين الكيان الإسرائيلي و الدول العربية التى قامت بالتطبيع معه .

  • مقرر مادة السياسة العامة رمز (354)

    من بين أهداف تدريس مادة السياسة العامة يتعرف الطالب على الكيفية التي تتبعها الحكومات في وضع سياساتها ووضع خططها وبرامجها وآليات تنفيذها، الأمر الذي يخلق لديه شعور واعٍ  لمضمون المواطنة وأبعاد المصلحة الوطنية مما يحتم عليه القيام بواجباته والمطالبة بحقوقـــــــــه.

  • مقرر مــادة حقوق الإنســان رمز (553)

  تحظى حقوق الإنسان في هذا العصر باهتمام كبير لما لها من أثر في حياة الإنسان وارتباطها به  و هذا المقرر يحاول توضيح بعض المفاهيم الأساسية والقواعد العامة لدارسة مادة حقوق الإنسان وتوضيح الفرق بين القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحتى لا يكون الطالب بمعزل عن ما يدور في العالم حول قضايا حقوق الإنســـــــــان.

  • مقرر مشاكل العالم الثالث رمز (557)

   يهدف هذا المقرر إلى دراسة بعض المشاكل التي يعاني منها العالم الثالث والتي ساعد في انتشارها الاستعمار والصراع الذي يدور في دول العالم الثالث  , كما يوضح أهم لسمات السوسيولوجية المميزة لهذه الدول.

  • مقرر مادة السياسة والحكم في دول أمريكا اللاتينية رمز (458)

  يهدف هذا المقرر إلى دراسة نظم الحكم السائدة في دول أمريكا اللاتينية ويتم التركيز على دراسة أنظمة الحكم في بعض الدول الرئيسية في تلك المنطقة من حيت النشأة والتطور والعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة فيها والتفاعلات السياسية التي نتجت عنها.

  • مقرر مادة السياسة والحكم في دول أمريكا الشمالية رمز (556)

  يهدف هذا المقرر إلى دراسة نظم الحكم السائدة في دول أمريكا الشمالية ، ويتم التركيز على دراسة أنظمة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا, و دراسة ظاهرة الحكم و السياسة عن طريق تحليل السلطات الثلاثة و جماعات الضغط و المصالح كل منها وتأثيرها على النظام السياسي فيها.